السودان.. 97 قتيلاً في الاشتباكات والجيش يستعيد مبنى الإذاعة والتلفزيون

img

أعلن الجيش السوداني الاثنين استعادة السيطرة على مبنى الإذاعة والتلفزيون بالعاصمة الخرطوم.

وذكر الجيش في بيان: “قواتكم المسلحة تستعيد السيطرة على مبنى الإذاعة والتلفزيون (بالخرطوم) وإعادة البث” دون مزيد تفاصيل.

والسبت قالت قوات “الدعم السريع” في بيان إنها سيطرت على مباني الإذاعة والتلفزيون خلال المواجهات المسلحة التي اندلعت بين الجانبين.

وفي بيان منفصل ذكر الجيش السوداني أن “الرائد نجم الدين إسماعيل المتحدث الرسمي السابق باسم قوات الدعم السريع أعلن انسلاخه وانضمامه إلى القوات المسلحة”.

في السياق، دعا الجيش منتسبي “قوات الدعم السريع” للمسارعة إلى الانضمام إلى القوات المسلحة، معلناً “عدم الاستغناء عن خدماتهم بالتسريح”.

وذكر الجيش في بيان: “في ظل هذا المنعطف التاريخي الحاسم، ندعو جميع أبناء بلادنا من منسوبي الدعم السريع للمسارعة بالانضمام إلى القوات المسلحة (..) فنحن نربأ بهم أن يكونوا مطية لخدمة أهداف وأجندة لشخص واحد”، في إشارة إلى قائد قوات “الدعم السريع” محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

وأشار إلى أن “الدولة لن تستغني عن خدماتهم بالتسريح لأن البلاد لا تزال في أشد الحاجة إلى سواعد بنيها مجتمعة”.

وأردف البيان: “نؤكد أن قيادة القوات المسلحة ستظل على عهدها وكلمتها بألا تراجع ولا نكوص عن تنفيذ المسار السياسي الذي التزمته”.

من جهته، اتهم قائد “قوات الدعم السريع” السودانية، محمد حمدان دقلو “حميدتي”، رئيس المجلس الانتقالي عبد الفتاح البرهان وجيشه بـ”قصف المدنيين”، ووصفه بأنه “راديكالي إسلامي”.

وقال دقلو في تغريدات بالإنجليزية عبر حسابه على تويتر، الاثنين، إنه “يجب على المجتمع الدولي التحرك الآن والتدخل ضد جرائم الجنرال السوداني عبد الفتاح البرهان، الراديكالي الإسلامي الذي يقصف المدنيين من الجو”، وفق تعبيره.

واتهم حميدتي الجيش السوداني بأنه “يشن حملة وحشية ضد الأبرياء ويقصفهم بطائرات الميغ”.

وقال: “نحن نقاتل ضد الراديكاليين الإسلاميين الذين يريدون إبقاء السودان معزولاً في الظلام وبعيداً عن الديمقراطية”، متوعداً بـ”مواصلة ملاحقة البرهان وإحضاره إلى العدالة”.

المصدر: TRT عربية


الكاتب هيئة التحرير

هيئة التحرير

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة